يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير العالم الذي نعيش فيه، وإن قطاع الرياضة ليس استثناء. فمن تحليل الأداء والتدريب إلى البث وتفاعل المعجبين، سيغير الذكاء الاصطناعي طريقة لعبنا ومشاهدتنا وتفاعلنا مع الرياضة. وإن فهم إمكانيات الذكاء الاصطناعي الضخمة في الرياضة يمنح رواد الأعمال ميزةً تنافسيةً في صناعةٍ سريعة التطور. وسنستكشف في هذا المقال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة وسنقدم تصوراً حول كيفية تسخير رواد الأعمال لقوة الذكاء الاصطناعي لتنمية أعمالهم ومشاريعهم.

يعد تحليل الأداء أمراً بالغ الأهمية في الرياضات الحديثة، حيث يوفر رؤىً قيمةً حول نقاط القوة والضعف لدى الممارسين ومجالات التحسين. فبدلاً من إجراء تحليل الأداء يدوياً بالطرق التقليدية من قبل المدربين والمحللين، وهو ما قد يستغرق وقتاً طويلاً ويكون عرضةً لحدوث الأخطاء وعدم الدقة. يمكن لأدوات تحليل الأداء الرياضي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تؤتمت هذه العملية، مما يسمح للمدربين والمحللين بالتركيز على تفسير البيانات واتخاذ القرارات. ومن الأمثلة على أداة تحليل الأداء التي تعمل بالذكاء الاصطناعي هو النظام الذي طورته الشركة الناشئة "تيم آب" (Team-Up) والتي فازت بتحدي الذكاء الاصطناعي في الرياضة الذي أقامه مركز ذكاء، إذ طورت عدة أنظمةٍ تستخدم أنظمة تتبع الحركة وخوارزميات التعلم الآلي لتحليل أنماط حركة الرياضيين وتقديم الملاحظات فورياً عن مستوى أدائهم. فمن خلال تتبع حركات الرياضيين، يمكن لأنظمة تيم آب تحديد أفضل اللاعبين وربطهم مع النوادي المهتمة بالمواهب الناشئة. أحد الأمثلة على التحليلات التنبؤية في الرياضة هي منصة "بلاي ميكر" (Playermaker)، حيث تستخدم هذه المنصة المستشعرات لتتبع الأداء الرياضيّ، ويمكنها التنبؤ بالنتائج المستقبلية من خلال خوارزميات تعلم الآلة لتحليل البيانات. بالإضافة إلى تقديم الملاحظات في الوقت الفعلي للمدربين والرياضيين لمساعدتهم على اتخاذ القرارات.

يعد التدريب والتهيئة من المكونات الأساسية للأداء الرياضي، حيث يهيئان الرياضيين جسدياً وعقليًا للمنافسة. إلا أن تصميم برامج التدريب الشخصية لكل رياضيٍّ يعد أمراً مجهداً، حيث يتطلب تحليل كمياتٍ كبيرةً من البيانات المتعلقة بأدائهم وتاريخ الإصابة ومستويات اللياقة البدنية. وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في تبسيط هذه العملية من خلال تحليل البيانات وإنشاء برامج تدريب مخصصةٍ بناءً على احتياجات كل فرد. وتعد منصة "فولت أثليتيكس" (Volt Athletics) أحد الأمثلة على تدريب المدعوم بالذكاء الاصطناعي. حيث تستخدم هذه المنصة خوارزميات التعلم الآلي لتحليل بيانات أداء الرياضيين وإنشاء برامج تدريب مخصصةٍ تستهدف احتياجاتهم الخاصة. بالإضافة إلى تطوير برامج التدريب بناءً على تقدم الرياضيين.

شهد البث الرياضي وتفاعل المعجبين تغييراتٍ كبيرةً في السنوات الأخيرة، حيث لعب الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً في هذه التحولات. إذ يمكن لأدوات البث المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحليل البيانات في الوقت الفعلي وتزويد المعجبين بمحتوىً مخصصٍ بناءً على تفضيلاتهم، بينما يمكن لمنصات المشاركة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إنشاء تجارب اندماجيةً تقرب المعجبين من الحدث. مثل أداة البث "آي بي إم واطسون ميديا" (IBM Watson Media) التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. حيث تستخدم هذه المنصة معالجة اللغة الطبيعية وخوارزميات التعلم الآلي لتحليل البيانات المتعلقة باللعبة واللاعبين والمشجعين، وتوفير محتوىً مخصص للمشاهدين. يمكن للمنصة أيضاً تحليل بيانات الوسائط الاجتماعية لإنشاء فرص تفاعلٍ للمعجبين في الوقت الفعلي. كما طورت شركة عين الرياضة (Ain Sports) نظام ذكاء اصطناعي يقوم باستخلاص الأحداث المهمة من المباريات الرياضية، وتقديم ملخصات مرئية مؤتمتة للجمهور والمعلقين والمحللين. وكانت هذه الشركة السعودية الناشئة أحد الفائزين بتحدي الذكاء الاصطناعي في الرياضة أيضاً.

مع استمرار تغلغل تقنيات الذكاء الاصطناعي الرياضة، يجب علينا أن نراعي الآثار والعواقب الأخلاقية المحتملة لهذه التقنية. ومن أبرز القضايا الأخلاقية التي يجب معالجتها لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقةٍ أخلاقيةٍ هي: اللعب العادل، والخصوصية، وحماية البيانات. ولقد أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) دليلاً بـ"مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، والذي يضع السياسات وآليات الحوكمة والمعايير والضوابط الخاصة بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ويحدد آليات متابعتها الالتزام بها بعد إقرارها. كما تعد الخصوصية وحماية البيانات من القضايا الأخلاقية الأساسية في الرياضة، حيث يمكن أن يثير جمع البيانات الشخصية وتحليلها مخاوف بشأن الخصوصية وحماية البيانات. لذا من الضروري ضمان جمع البيانات الشخصية واستخدامها بمسؤوليةٍ وشفافةٍ لحماية حقوق الخصوصية للرياضيين والمشجعين.

تشكل الإصابات مصدر قلقٍ كبيرٍ للرياضيين، لأنها يمكن أن تؤثر على الأداء وتؤدي إلى مشاكل صحيةٍ طويلة الأجل أو دائمة. لذا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في الوقاية من الإصابات عبر تحليل البيانات المتعلقة بأداء الرياضيين ومستويات اللياقة البدنية لديهم وسجل الإصابات لتحديد عوامل الخطر، ووضع الاستراتيجيات للتخفيف منها. وأحد الأمثلة على أداة الوقاية من الإصابات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي هي منصة "كايندكت" (Kinduct) التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي لتحليل بيانات أداء الرياضيين وتاريخ الإصابات لتحديد عوامل الخطر المحتملة. وتقديم الملاحظات للمدربين والرياضيين لمساعدتهم على منع حدوث الإصابات. ويمكن لرواد الأعمال تطوير منتجاتٍ وخدماتٍ تحلل البيانات وتحدد عوامل الخطر المحتملة للوقاية من الإصابات، بما يؤدي إلى نتائج أفضل وإطالة استمرارية لياقة وصحة الرياضيين.

[1] Does ai spoil the naturalness of sports? Dataconomy. (2022, November 3). Retrieved April 8, 2023, from https://dataconomy.com/2022/11/artificial-intelligence-in-sports-examples/ [2] Biofeedback Systems for Golf Professionals. K MOTION. (2016, November 30). Retrieved April 8, 2023, from https://www.k-motion.com/for-coaches/ [3] Health & Sports. Movella.com. (n.d.). Retrieved April 8, 2023, from https://www.movella.com/applications/health-sports [4] Live streaming and video hosting solutions. Live Streaming and Video Hosting Solutions | IBM Watson Media. (n.d.). Retrieved April 8, 2023, from https://www.ibm.com/watson/media [5] How does Playermaker Football Tracker Works? Playermaker. (2023, February 1). Retrieved April 8, 2023, from https://www.playermaker.com/how-it-works/ [6] About · Volt Athletics. Fitness and Strength Training Software · Volt Athletics. (n.d.). Retrieved April 8, 2023, from https://www.voltathletics.com/about [7] Principles and Controls of AI Ethic. Saudi Data & AI Authority (2023, May). https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/about/Pages/AboutAI.aspx

توصيات

الذكاء الاصطناعي في أرقام

إنفوجرافيك

عرض
الذكاء الاصطناعي في قطاع التجزئة

إنفوجرافيك

عرض
لقاء ذكاء: منهجية DSRP لقيادة المشاريع البحثية في علم البيانات و تطبيقاتها

ورشة مسجلة

عرض
لقاء ذكاء: الذكاء الاصطناعي في استراتيجية الأعمال

ورشة مسجلة

عرض